نخصص هذه الصفحة لجديد أخبارالإنترنت كما سنتعرف على
بعض مصطلحاته التي تهمنا,وأدعوجميع الاخوات إضافة أي
جديد حول الإنترنت ضمن هذه الصفحة,وذلك لعدم تشتيت
المواضيع وضياعهافي خضم المواضيع المتنوعة.
****مصطلحات الأنترنت
Blind Carbon Copy BCC:
من مميزات البريد الإلكتروني أنك تستطيع أن ترسل رسالة إلكترونية واحدة لأكثر من شخص. فأنت تكتب عنوان المرسل إليه في خانة
To
وإذا أردت أن ترسل نفس الرسالة لأكثر من شخص فيمكنك أن تستخدم أكثر من سطر
To
وتكتب في هذه السطور عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تريد إرسال الرسالة لهم. ولكن المشكلة أن كل شخص ستصله الرسالة سيعرف أنك أرسلتها لأشخاص آخرين ويستطيع قراءة عناوين البريد الإلكتروني لهم. فإذا أردت أن تخفي عناوين البريد للأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة فستستخدم خانة
Bcc
بدلا من خانة
To
وبذلك لن يعرف من يتلقي رسالتك إن كنت أرسلت نفس الرسالة الي أشخاص آخرين. كما ستحافظ في نفس الوقت علي سرية العناوين الإلكترونية للأشخاص الذين تراسلهم. ستجد خانة
Bcc
في معظم برامج البريد الإلكتروني مثل أوت لوك و نيتسكيب وفي المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني المجانية.
-----------------------------
bastionhost
هو حاسب يستخدم كحلقة وصل
Gateway
بين شبكة حاسبات محلية والشبكات الخارجية المتصلة به كشبكة الإنترنت وهذا الحاسب يستخدم لأغراض الحماية والأمان من أي محاولة إختراق للحاسبات الموجودة في الشبكة المحلية وقد تكون هذه الطريقة كافية او قد تستخدم طرق آخري بالتعاون مع هذا الحاسب لتحقيق أكثر درجات السرية
----
Digital Library
يطلق علي طريقة لتنظيم وتجميع الملفات إلكترونيا, ثم وضعها علي الإنترنت لتتاح لمستخدمي الشبكة فيكمنهم قراءتها مباشرة أو إنزال نسخة منها علي حاسباتهم سواء مجانا بمقابل وتسمي هذه المواقع بالمكتبات الإلكترونية وتختلف أنواعها, فقد تكون ملفات كتب أو مقالات أو صور أو ملفات صوتية أو ملفات فيديو وعادة ما يحتاج استخدام مواقع المكتبات الإلكترونية إلي سرعة اتصال جيدة بالإنترنت حتي يمكن إنزال هذه الملفات كبيرة الحجم عادة خاصة ملفات الصور والفيديو, أما ملفات الكتب والمقالات فهي صغيرة الحجم ولا تحتاج إلي سرعة كبيرة و تخزن في شكل ملفات من نوع
HTML
أو
PDF
حتي يمكن قراءتها علي مختلف أنواع الحاسبات وأنظمة التشغيل وتلاقي مواقع المكتبات الإلكترونية إقبالا كبيرا من مستخدمي الشبكة للاستفادة من المعلومات الموجودة بها, ولأنه يمكن البحث فيها بسهولة عن شتي الموضوعات.
-----
Personali zation
يطلق هذا المصطلح علي بعض صفحات المواقع بالإنترنت, حيث تتغير محتوياتها حسب رغبة المستخدم ويطلق عليها في بعض الأحيان اسم
Flexible Pages
أو الصفحات المرنة, وعادة ما تحتوي مواقع التجارة الإلكترونية
e-commerce
علي الكثير منها حتي تظهر للمستخدم المنتجات المحددة التي يريد شراءها من الموقع, وهناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي يستخدمها مطورو مواقع التجـــارة الإلكترونية لتصميم هذه الصفحات التي تتفاعل
Interactive
مع الزائرين, وبعض المواقع الأخري مثـــل موقـــع
Yahoo
يقدمها للمشتركين به, حيث يختار المستخدم بعض الاختيارات والتفضيلات ويختار أنواعا معينة من الأخبار والمعلومات لتظهر له عند زيارة هذا الموقع, وتلقي هذه الصفحات إقبالا من مستخدمي الشبكة لأنها تقدم المعلومات التي يحتاجونها بسرعة دون الحاجة الي إضاعة الوقت في البحث عنها.
----------
Postcard Ware
هذا المصطلح يطلق نوع من أنواع البرامج التي توجد علي شبكة الإنترنت, حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بإنزال هذه البرامج مجانا علي حاسبه وإعدادها واستخدامها كما يشاء علي الحاسب دون تحديد فترة محددة للاستخدام, وفي مقابل استخدامها يطلب منه أن يقوم بإرسال كارت إلي من قام بتطوير هذا البرنامج كنوع من الشكر أو العرفان, والهدف من إرسال الكارت هو ألا ينسي كل من يستخدم هذا البرنامج أن الفضل يرجع في تصميم هذا البرنامج إلي شخص معين, وأن هذا الشخص يقدم البرنامج لملايين المستخدمين علي الإنترنت مجانا وأن أقل ما يمكن القيام به هو إرسال كارت معايدة كوسيلة للشكر, ومن خلال هذه الكروت يستطيع مطور البرنامج معرفة عدد الذين يستخدمون البرنامج بالفعل علي حاسباتهم, مما يحفزه لمزيد من التطوير وتصميم برامج أخري مفيدة لمستخدمي الشبكة.
Transa ctional E-mail
مصطلح يطلق علي نوع من التسويق يتم عبر الإنترنت, حيث يتلقي مستخدمو البريد الإلكتروني رسائل تسويقية ودعائية للمنتجات المختلفة ويمكنهم شراء المنتج الذي يريدونه من رسالة البريد الإلكتروني مباشرة دون زيارة الموقع الخاص بالشركة أو الموقع الذي يقدمه, ويكون شكل الرسالة التي تصل للمستخدم أكثر تعقيدا من الرسائل العادية, فتعرض المنتجات بشكل مختلف كما تتفاعل مع اختيارات المستخدم للمنتجات المعروضة للبيع وهذا الأسلوب أسهل وأسرع في الشراء علي الشبكة, حيث يضطر المستخدم للانتقال لمواقع أخري لمشاهدة المنتج, كما يمكنه إرسال أمر الشراء مباشرة من صندوق بريده الإلكتروني ومتابعة قراءة باقي الرسائل, وعادة ما يستخدم هذا النوع من التسويق بالنسبة للمنتجات المعروفة للمستخدم والتي تتصف بأنها رخيصة الثمن, حيث لا يهتم المستخدم كثيرا بالبحث وقراءة المزيد من المنتجات المماثلة كالمنتجات الورقية المختلفة أو الأدوات المكتبية وبعض الأطعمة الخفيفة التي يعرفها المستخدم.